روبورت جديد حي وقادر على التكاثر أخر إنتاج العلماء

روبورت جديد حي وقادر على التكاثر أخر إنتاج العلماء

روبورت جديد حي وقادر على التكاثر أخر إنتاج العلماء

 إنجازاً هائلاً خصوصاً في المجال الطبي .أكد فريق من العلماء أن روبوتات زينوبوتس . وهي نوع من الخلايا الحية مدعومة بتركيبات صناعية يمكنها التكاثر وتجديد نفسها والتحرك لعدة أيام .

كما تم تجميع تلك الروبوتات من خلايا جذعية للقلب والجلد للضفدع الإفريقي ذو المخالب وتجميعها في تركيبات أنتجت بالطباعة ثلاثية الأبعاد صممها ذكاء اصطناعي لإنجاز مهام معينة. وكذلك يمكن لهذه الروبوتات التحرك بشكل فردي لمدة أسبوع تقريبا قبل نفاد طاقتها، كما يمكنها معالجة نفسها ذاتياً والتحلل بشكل طبيعي، وكذلك هي مسالة يرى العلماء أنها شديدة الأهمية حيث لا يتبقى عن تحللها في الجسم أي شظايا بلاستيكية أو معدنية ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية.

معضلة أخلاقية

اعترف مبتكرو الروبوتات الحية باحتمال وجود آثار الأخلاقية لهذا العمل، كما أنهم قالوا إن الأمر متروك للمجتمع وصانعي السياسات لتقرير ماهية هذه الآثار.

وقالت عالمة الأخلاق الطبية توماس دوجلاس : أعتقد أن الأزمة الأخلاقية ستبدأ فقط إذا اشتملت تلك التركيبات على نسيج عصبي يمكنه في وقت ما تطوير نوع من الحياة العاقلة، مثل القدرة على الشعور بالألم. حسبما صرح لصحيفة الغارديان. وتابع قائلاً: “لكن البعض أكثر ليبرالية كذلك  فيما يتعلق بالوضع الأخلاقي. كما أنه هناك من يعتقدون أن جميع الكائنات الحية لها اهتمامات يجب أن تولى بعض الاعتبار الأخلاقي. كذلك بالنسبة لهؤلاء الأشخاص . يمكن أن تنشأ أسئلة صعبة حول ما إذا كان ينبغي تصنيف هذه الروبوتات ككائنات حية أم آلات. ”

استخدامات واعده له في الطب

ويرى العلماء أن البحث الجديد يمكن أن يكون مفيدًا على مستوى الاستخدامات في المجال الطبي . كما يمكن برمجة هذه الروبوتات الحية الصغيرة لحمل وتسليم حمولات مصغرة يمكن أن تكون يومًا ما أدوية داخل جسم المريض. كذلك هضم المواد السامة في المواقع المصابة بالتلوث داخل الجسم أو إزالة الجلطات من داخل الشرايين البشرية.

أهم الأخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

كذلك ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية