اقدم حضارات العالم بلاد الرافدين ماذا تعرف عنها

اقدم حضارات العالم بلاد الرافدين ماذا تعرف عنها

اقدم حضارات العالم بلاد الرافدين ماذا تعرف عنها

الحضارة هي مجموعة المظاهر الّتي تُعبّر بها أمّةٌ معينة عن ثقافتها ، تقوم هذه الأمة من خلال الحضارة بحماية ثقافتها، وتوريثها للأجيال القادمة. كما ان  هناك العديد من الحضارت في مختلف أنحاء العالم كالحضارة المصريّة القديمة والحضارة الصّينيّة واليونانيّة وكذلك الحضارة الإسلاميّة .

اما في السطور التالية فسوف نتحدّث عن إحدى هذه الحضارات وهي حضارة بلاد الرافدين .

بلاد الرافدين وحضارتها

بلاد الرّافدين واحدة من الحضارات القديمة في الشّرق الأدنى. كذلك اشتهرت هذه الحضارة بقيامها عند نهري دجلة والفرات اللذان كان لهما دوراً كبيراً في نشوء هذه الحضارة. كما ساعد وجود هذين النّهرين على استقرار النّاس وارتقاء حضارتهم. كذلك تعدّ حضارة الرّافدين أقدم حضارة في التّاريخ الإنساني، كما كانت آثار هذه الحضارة واضحةً في كل من أكّاد، وبابل، وآشور.كما حكمت العديد من الممالك أرض بلاد الرّافدين .

مملكة السومريين

السومريين واحدة من الممالك  الّتي قامت في العراق، و احدثت هذه المملكة حضارة كبيرة، وامتدّت أراضي هذه المملكة حتّى وصلت البحرين ( جزيرة دلمون قديماً ). وتعتبر حضارة السّومريون أقدم حضارة في العالم.

مملكة الأكاديين

الآكاديين هم مجموعة هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الرّافدين في أوائل الألفية الثّالثة قبل الميلاد تقريبا أو قبل ذلك بقليل، كذلك يُعتقد أنّ الأكاديين قد عاشوا في نفس الوقت مع السّومريين, وقد قامت الدّولة الأكاديّة على يد سرجون الأكادي (2371 – 2316 قبل الميلاد)، الّذي وحّد العراق في مملكة واحدة، كما ظل  حكم سرجون الأكادي لمدة خمس وخمسين سنة، كذلك قام خلالها بالكثير من الإصلاحات في الجيش . وكذلك اصلاحات في الحكم ، كما تطورت في زمانه فنون العمارة .

مملكة البابليين

قسمت مملكة البابليين الى ثلاث عصور .

  • العصر البابلي القديم.
  • كذلك العصر البابلي الوسيط .
  • العصر البابلي الحديث .

مملكة الاشوريين

المملكة الآشوريّة ظهرت في الجزء الشّمالي من العراق، و كذلك الآشوريين يعرفون بأنهم أقوام هاجروا من شبه الجزيرة العربيّة واستقرّوا في العراق، و كما أن المملكة الآشوريّة تميزت بالعديد من الملوك العظماء .

  • شلمنصر الاول .
  • سرجون الثاني.
  • أشور بانيبال.

أهم الأخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

 

عن شذى

شاهد أيضاً

مفاتيح توصلك لأن تكون مصوراً فوتوغرافياً ناجحاً

مفاتيح توصلك لأن تكون مصوراً فوتوغرافياً ناجحاً

مفاتيح توصلك لأن تكون مصوراً فوتوغرافياً ناجحاً مفاتيح توصلك لأن تكون مصوراً فوتوغرافياً ناجحاً بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *