هل يساعد الكركم في إنقاص الوزن؟

هل يساعد الكركم في إنقاص الوزن؟

هل يساعد الكركم في إنقاص الوزن؟

إذا كنت قد نفذت بالفعل نظامًا غذائيًا مغذيًا وتغييرات أخرى في نمط الحياة ولكنك تبحث عن طرق إضافية لزيادة فقدان الدهون لإدارة الوزن ، فقد تجد نفسك تتصفح فئة المكملات الغذائية على الإنترنت. خيارات مكملات فقدان الوزن العصرية لا حصر لها ولكنها تحتوي غالبًا على إضافات غير مرغوب فيها وآثار جانبية. للابتعاد عن أي إضافات إضافية غير مرغوب فيها ، كذلك يكون السير في المسار الطبيعي في بعض الأحيان خيارًا أكثر أمانًا. هذا هو المكان الذي يلعب فيه الكركم!

ما هو الكركم؟

الكركم هو جذر شرقي عطري ، يشيع استخدامه في المطبخ الهندي ويشتهر بخصائصه الطبية. قشر الكركم بني اللون ، على غرار البطاطا الحلوة ، وله برتقالي لامع مع نكهة ترابية وحلوة ومتبلة قليلاً. بينما قد تكون أكثر دراية بمسحوق الكركم الموجود في قسم التوابل في السوق المحلي ، إلا أنه غالبًا ما يكون متاحًا في شكله الخام. يمكنك أن تجد هذا في قسم الإنتاج.

الكركم وإنقاص الوزن

بينما يحتوي الكركم على ما يصل إلى 235 مركبًا مختلفًا ،  تم إجراء معظم الأبحاث حول الكركم على أكثر مركباته نشاطًا بيولوجيًا ، الكركمين. ومع ذلك ، فإن الدراسات حول العلاقة بين مكملات الكركمين وفقدان الوزن محدودة. كذلك من المهم ملاحظة أن العديد من هذه الدراسات كانت أقصر مدتها – من شهر إلى ستة أشهر – وتفتقر إلى المتابعة. كانت أحجام العينات أيضًا صغيرة جدًا ، وتتألف في الغالب من النساء ، وقد يكون لها عوامل مربكة مثل تضمين التدخل الغذائي والنشاط البدني أثناء الدراسات.

علاوة على ذلك ، تضمنت العديد من الدراسات مشاركين تم تشخيصهم بأمراض معينة مثل متلازمة التمثيل الغذائي ومرض الكبد الدهني غير الكحولي. مع وضع ذلك في الاعتبار ، كذلك قد يكون من المناسب التحقيق في السبب الجذري لبعض هذه الأمراض ، وكيف يمكن أن يكون الكركمين مفيدًا.

كذلك خصائص مضادة للالتهابات

تشترك العديد من الأمراض في شيء مشترك: الالتهاب. يشير شيث إلى أن الكركم ، وبالتحديد الكركمين ، قد يساعد في دعم جهود إنقاص الوزن بشكل أساسي بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. كذلك أثبت المجتمع العلمي ، في الدراسات المخبرية ، (في أنبوب الاختبار) بما لا يدع مجالاً للشك إمكانية الكركمين لفوائده المضادة للالتهابات. علاوة على ذلك ، أثبتت العديد من الدراسات البشرية ، بما في ذلك التجارب المعشاة ذات الشواهد والمراجعات المنهجية للتجارب المعشاة ذات الشواهد ، فعالية مكملات الكركمين لتقليل المؤشرات الحيوية للالتهاب.

ومع ذلك ، على غرار النتائج التي توصل إليها رودريغيز وشيث ، يدعو مؤلفو هذه الدراسات إلى مزيد من الدراسات القوية التي تشمل المزيد من المشاركين ، والجرعات والتركيبات المتسقة ، وإنشاء فعالية طويلة المدى بالنسبة للحالة الصحية للفرد ، ومع ذلك يثبت مرة أخرى أنه لا يوجد نهج “مقاس واحد يناسب الجميع” للصحة.

العلاقة بين الالتهاب وفقدان الوزن

عندما يعاني شخص ما من السمنة ، يتم تحريض الالتهاب أيضًا في الجسم. كذلك أظهرت الدراسات أنه في حالات السمنة ، لا تزداد السيتوكينات المؤيدة للالتهابات فحسب ، بل تنخفض السيتوكينات المضادة للالتهابات. السيتوكينات المؤيدة للالتهابات ، مثل TNF-، مسؤولة عن تعديل الاستجابة المناعية التكيفية والفطرية. عندما يكون التوازن غير منظم ، كما هو الحال في حالات السمنة ، يمكن أن تحدث أمراض المناعة الذاتية ومضاعفات أخرى.

علاوة على ذلك ، تفرز الأنسجة الدهنية عدة هرمونات ، وأكثرها شيوعًا هي الأديبونكتين واللبتين. هذه الهرمونات مسؤولة عن استقلاب الجلوكوز والحماية من مقاومة الأنسولين (الأديبونكتين) ، بالإضافة إلى تنظيم الشهية وتخزين الدهون (اللبتين).

عند وجود السمنة ، تنزعج نسبة هذه الهرمونات. كذلك عندما تنخفض مستويات الأديبونكتين وتزداد مستويات اللبتين ، يحدث خلل وظيفي في الأنسجة الدهنية ويرتبط بالتهاب مزمن منخفض الدرجة ويعرض المرء لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى.

كذلك كيف تؤدي زيادة الالتهاب إلى انخفاض القدرة على فقدان الأنسجة الدهنية؟

لسوء الحظ ، يمكن أن تحدث حالات مثل مقاومة اللبتين ومقاومة الأنسولين ، مما يعني أن الجسم لم يعد يستجيب لتحفيزها. كذلك في هذه الحالات ، قد يجعل من الصعب تنظيم شهية المرء واستقلاب العناصر الغذائية بشكل صحيح. مع وضع هذه الآليات في الاعتبار ، يجب أن نفكر في المكان الذي يمكن أن يلعب فيه الكركمين دورًا. في حين أن العلاقة بين فقدان الوزن والكركمين ليست واضحة تمامًا ، فإن الأدلة تشير إلى أن الكركمين قادر على تعطيل خلل تنظيم النظم المؤيدة للالتهابات والمضادة للالتهابات في حالات السمنة التي يمكن أن تؤدي إلى صعوبة فقدان الوزن.

لذلك نعرض لكم اليوم على موقعنا عروض الترند  ما عليكم سوى ان تترقبوا

اجدد العروض التي سنقدمها لكم على موقعنا  عروض الترند  ضمن افضل الاسعار و اوفرها لاتفوتكم الفرصة.الترند

هل يساعد الكركم في إنقاص الوزن؟

عن ريم بركات

شاهد أيضاً

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعا الدكتور فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث المسرطنا

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعوة الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية