مع قدوم أول فوج للحجاج: استخدام 15 ألف لتر من المعقمات بالحرم المكي

مع قدوم أول فوج للحجاج: استخدام 15 ألف لتر من المعقمات بالحرم المكي.  يشهد العالم هذا العام حجا استثنائيا. وذلك بسبب تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع تفشي ظاهرة كورونا.

قدوم أول فوج للحجاج

مع قدوم أول فوج للحجاج: استخدام 15 ألف لتر من المعقمات بالحرم المكي

ومع بدء استقبال أول وفود حجاج بيت الله الحرام القادمين لأداء طواف القدوم، تم تعقيم جميع مسطحات المسجد الحرام ومرافقه بحوالي 15 ألف ليتر من المعقمات. وذلك بحسب ما أوضحه وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية برئاسة الحرمين، محمد الجابري. كما أن عمليات التعقيم تمت عقب أداء الفوج الأول للنسك دون إعاقة للحركة.

وكما أوضح الجابري أن أعمال التطهير و التعقيم تمت بمشاركة أكثر من 50 عاملا يرافقهم 30 مشرفا ميدانيا.  كذلك  أسهم في هذه العملية ما يزيد عن 500 جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار. بالإضافة إلى 20 جهاز بايوكير، و11 روبوت، وذلك بهدف وقاية ضيوف الرحمن.

كما تم تنظيم حركة العاملين في الوكالة بطريقة منتظمة بداية من تجهيز المواد والأدوات. وذلك  تجنبا للتأثير على مسارات الحجيج.

آلية التعقيم المتبعة

كما أشار  الجابري أن كل عملية استغرقت 10 دقائق. وأما فيما يتعلق بإجراءات التعقيم فلا يوجد لها مدة زمنية محددة، وإنما تستمر على مدار الساعة.

كذلك رصدت 7 كاميرات حرارية (عبر آلية التعامل مع الألوان) درجة حرارة الجسم للفوج الأول من حجاج بيت الله الحرام. حيث تستطيع هذه الكاميرات تمييز الحاج الذي لديه أية أعراض في ارتفاع درجة الحرارة. كم تبعد الكاميرات الحرارية عالية الدقة بحد أقصى 6 أمتار عن كل حاج.

وأما فيما يتعلق بتوزيع عبوات ماء زمزم، فقد ذكر الجابري أنه تم توزيع أكثر من 30 ألف عبوة  للفوج الأول من حجاج بيت الله الحرام. وذلك من خلال أكثر من 60 عربة استيل. بالإضافة إلى 15 عربة توزيع على مسارات الطواف تحمل كل منها 100 عبوة.  وكما تم الحرص على توزيع عبوات ماء زمزم دون تدخل بشري عن طريق الروبوت. وهذا يأتي تطبيقًا للإجراءات الاحترازية، إلى جانب الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

ولمعرفة أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

طواف القدوم

ومن الجدير ذكره، أنه تم نقل الحجاج عبر خدمة النقل الترددي وتفويجهم إلى الحرم، منذ ساعات الصباح الأولى من يوم أمس السبت. وذلك عبر مجموعة مجدولة ومنظمة متكاملة من الخطط والإجراءات، التي تضمن عملية التباعد الجسدي وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية. كما أنه سوف  يتم تفويج 6000 حاج كل ثلاث ساعات.

كذلك سوف يستمر الحجاج في التدفق إلى المسجد الحرام لطواف القدوم حتى يوم الغد الأحد 8 ذي الحجة الساعة 9:00 صباحاً.

ومن ثم، بعد الانتهاء من طواف القدوم، يتم مغادرة جميع الحجاج من المسجد الحرام. والانطلاق من محطة “باب علي” باستخدام الحافلات. وذلك وصولا إلى ساحة جسر الجمرات. كما أنه أيضا سوف يتم استخدام النقل بنظام الرحلات الترددية. أي بما لا يقل عن 200 حافلة وبمتوسط 2000 حاج لكل 3 ساعات.

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية